5 Essential Elements For إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



اقترح تيشي هذا النموذج. وفقا لهذا النموذج، تؤثر الإستراتيجية وليس العكس على إدارة الموارد البشرية.

إن الكثير من المسؤولية عن إدارة الموارد البشرية تتوالى على طول الخط.

اقرأ أيضًا: العملية الإدارية وتنظيم أدارة الموارد البشرية.

هذا لا يعني أن النموذج الأولي لم يكن جيدًا - فقد قدّم فقط مجموعة متنوعة من المزايا والتركيز. هناك أنواع متعددة من نماذج إدارة الموارد البشرية، بما في ذلك نموذج شريك الأعمال، أو النموذج الوظيفي، أو نموذج المركز ومساحات العمل (النموذج المحوري)، أو النموذج الاتحادي. وأيّ نموذج يناسب المنظمة بشكل جيد فإنه يكون يعتمد على السياق التنظيمي واستراتيجية العمل، فضلاً عن الميزانية المتاحة. وتستفيد المنظمة المحورية للغاية من نموذج الإدارة المحوري والعكس صحيح. وتزدهر المنظمات الصغيرة بنموذج أكثر وظيفية يؤدّي فيه متخصص موارد بشرية واحد أدواراً مختلفة، ما يؤدي إلى تقديم خدمات سريعة وفعّالة من حيث التكلفة في مجال الموارد البشرية.

حيث فتح العصر المعرفي آفاقًا جديدة أمام المؤسسات لتسخير هذا التطور لخدمة مصالحها عبر تطوير أنظمة الموارد البشرية لتتكامل مع كافة النظم الأخرى، من خلال استخدام عدة  تطبيقات وأدوات مساعدة تقوم على نهج التحليل الموضوعي والمستندة على البيانات لقياس أداء الموظفين.

تمت الكتابة بواسطة: محمد عبدالجواد آخر تحديث: ١٦:٠٧ ، ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢ اقرأ أيضاً تعريف الهدف

فريق إدارة الموارد البشرية الحديثة قيادة الموارد البشرية. هذا هو فريق القيادة الإستراتيجي الذي يصمم منظمة الموارد البشرية ويضمن قدرة الموارد البشرية على تحقيق أولويات موظفيها.

حيثُ تبحث العديد من المنظمات باستمرار عن وسائل لتطوير طريقة عملها وتنسيق الأنشطة في الإدارات.

مراكز ومبادرات منشورات بوابات وأدوات تفاعلية موارد رئيسية

يتم إنجاز هذه المهمة من خلال وجود شراكة فعالة بين مديري الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين.

هذا المجال يمكن أن يكون قد أستخدم في إدارة التنقل، وخصوصاً المتعلقة بالمغتربين، وأيضاً تدخلت الموارد البشرية في عمليات الدمج والإستحواذ.

  الأحكام والشروط  

يعتبر موضوع نماذج إدارة الموارد البشرية موضوع معقد. يمكّن النموذج الفعال الموارد البشرية من تنفيذ استراتيجية الأفراد وتحقيق أقصى قيمة للأعمال.

التحكم العضوي من خلال المرونة، مع أقل عدد ممكن من القيود على سلوك الموظف

Report this wiki page